مخاطر الرياح الموسمية تدفع صيادي المخا للمطالبة بإنشاء مرسى بحري

المخا تهامة - Monday 29 April 2024 الساعة 09:50 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

تحولت الرياح الموسمية التي تجتاح السواحل اليمنية كل عام إلى خطر يهدد صيادي مدينة المخا الواقعة على البحر الأحمر، الذين يعتبرون صيد الأسماك مصدر دخلهم الرئيسي والوحيد، وهو ما دعاهم مؤخراً للمطالبة بإنشاء مرسى بحري يحميهم من الرياح.

يقول الصياد محمد ضايع لـ(نيوزيمن)، "إن رحلته للصيد من أجل إعالة أسرته المكونة من خمسة أفراد باتت محفوفة بالمخاطر لا سيما أثناء مواسم الرياح القوية التي يشهدها البحر لمدة ستة أشهر"، مؤكداً تعرض قاربه هذا العام لعدة انقلابات بسيطة جراء هبوب رياح شديدة أثناء ما كان يصطاد.

وأبدى ضايع مخاوفه كصياد من المخاطر التي يتعرض لها الصيادون في المخا، والتي قد تؤدي إلى غرقهم أو تجبرهم على عدم الصيد في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

ويضيف: "لم يقتصر الأمر عند هذا الحد إنما نعاني أيضا من غرق القوارب في الشاطئ جراء الأمواج العاتية التي يشهدها البحر، إضافة إلى تعرض القوارب إلى السرقة".

وتسببت الرياح الشديدة الموسمية في المخا هذا العام والتي بدأت منذ شهر أكتوبر 2023م وما زالت حتى اللحظة مستمرة، بوقوع ما يقارب نحو عشرين حادثا بين غرق القوارب وفقدان صيادين ووفاتهم، حسبما  أفاد هاشم الرفاعي عاقل الصيادين في المخا.

وبهذا الشأن، دعا مدير الإنزال السمكي بالمخا، عبدالحكيم مهدي، الجهات الحكومية والمنظمات الدولية بإنشاء مرسى يجمع قوارب الصيّادين لكي يحمي ممتلكاتهم ومعداتهم من الغرق، ويسهل عمل الصيادين.

وأضاف في حديث لـ(نيوزيمن)، "الهواية في الجزر تتسبب في انسحاب مياه البحر إلى ما يقارب 70 مترًا، ومن ثم صعوبة وصول القوارب إلى مركز الإنزال السمكي لتفريغ ونقل الأسماك"، لافتاً إلى أن العمل على إنشاء مرسى بجانب مركز الإنزال السمكي، سيخفف معاناة الصيّادين وما يتعرضون له من مخاطر أثناء ذهابهم لأماكن بعيدة عن المياه اليمنية.