محافظ أبين يشيد بدعم الإمارات لإنجاز مشروع "سد حسان" الاستراتيجي

الجنوب - Tuesday 07 May 2024 الساعة 08:27 pm
أبين، نيوزيمن:

أشاد محافظ أبين، أبوبكر حسين، بالدعم السخي المقدم من قبل الأشقاء في دولة الإمارات لإنجاز مشروع سد حسان الاستراتيجي، موضحا أن هذا المشروع الحيوي سيعود بالنفع على أبين والقطاع الزراعي في المحافظة.

وخلال لقائه فريق عمل مشروع سد حسان، استمع المحافظ من الرئيس التنفيذي للشركة الاستشارية اتش اس انتر ناشيونال، هاني السحولي والمدير العام للشركة الاستشارية الكندية محمود عوهج إلى شرح حول ما تم إنجازه من أعمال ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي وصل الإنجاز فيها نحو 35%. 

وتم خلال اللقاء التطرق إلى جوانب الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ ما تبقى من أعمال إنشائية للسد لاستكمال مراحل المشروع حسب ما تم التخطيط له والفترات الزمنية المحددة. وأشاد المحافظ بما تبذله إدارة المشروع لإنجاز السد الاستراتيجي الذي سيسهم بشكل كبير في إنعاش قطاع الزراعة وتوسيعها والنهوض بالمحافظة بشكل عام.

من جانبه ثمن خبراء الشركة الكندية (OM) المنفذة للمشروع، وآخرون من شركة (SH) إنترناشونال الاستشارية جهود السلطة المحلية في تجاوز كل الصعوبات في أوقات قياسية، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في صندوق أبوظبي للتنمية على دعمها وتمويلها لهذا المشروع الذي يهدف إلى دعم قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي. 

وقدم الخبراء لقيادة السلطة المحلية، نبذة مصغرة عن الخطوات الفنية والهندسية المتعلقة بتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع والتي تتضمن سلسلة من الأعمال الإنشائية للمشروع البالغ طوله (422) مترًا، وبحاجز خرساني عرضه (60) مترًا، إضافة إلى أربعة حواجز ترابية جانبية، بمسافة تزيد عن (اثنين كيلو مترٍ طولي)، وأعمال حماية لمزارع المواطنين القريبة من السَّدِّ، بطول (1.4) كيلو متر، وطريق إسفلتي بطول "8" كم، فيما ستبلغ السعة التخزينية لحوض السَّدِّ ما يزيد عن (19.5 مليون) متر مكعبًا، من مياه الأمطار.

ويجري تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء سد حسان الاستراتيجي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 78 مليون دولار، بدعم من صندوق أبوظبي للتنمية. وستسهم الكمية الكبيرة من المياه التي سيتم تخزينها في تغذية الأحواض الجوفية، وتأمين مصدر مياه لأكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في دلتا أبين.