ألغام الحوثي بالحديدة.. شراكة أممية تفاقم الكارثة وتبرئ ساحة المليشيا

تقارير - Friday 03 May 2024 الساعة 10:35 am
المخا، نيوزيمن، علي جعبور:

لا يكاد يمر أسبوع دون أن نطالع أخباراً عن سقوط ضحايا مدنيين جدد في الحديدة جراء حادث انفجار ألغام أرضية من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية سواءً في مناطق سيطرتها أو في المناطق المحررة.

ويتساءل البعض عن حاجة المليشيا لبقاء وجود الألغام في مناطق سيطرتها بالحديدة بعد توقف المعارك إثر توقيع اتفاق ستوكهولم وإعادة القوات المشتركة تموضعها تنفيذا للاتفاق، إلا أن البحث عن سر العلاقة غير الطبيعية التي تربط جماعة الحوثي بهيئات الأمم المتحدة، ومنها (أونمها) المكلفة بالاشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة، يقود الى الإجابة عن كثير من الاستفهامات المثارة.

أموال مخضبة بالدم..

حتى منتصف العام 2017 كانت جماعة الحوثي تصنع الألغام وتنشرها لهدف وحيد هو عرقلة تقدم قوات الشرعية نحو مواقعها، لكنها أضافت هدفا آخر بعد إطلاق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمشروعه الطارئ لنزع الألغام في اليمن، تمثل في التربح واستثمار معاناة الناس لجني الأموال الطائلة، حيث سارعت لتعيين أحد قيادييها المتهمين بالإشراف على صنع ونشر الألغام الأرضية المدعو علي صفره مديرا للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام الذي تسيطر عليه المليشيا، وكان أول دعم أممي معلن حصلت عليه الجماعة في أبريل 2018 قدر بـ14 مليون دولار تحت ذريعة التوعية بمخاطر الألغام.

وبعد مرور خمسة أشهر من توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة الشرعية والحوثيين نهاية 2018 منحت الأمم المتحدة عبر برنامجها الإنمائي جماعة الحوثي 20 سيارة دفع رباعي بزعم استخدامها في عمليات نزع الألغام، لتظهر هذه المركبات بعد فترة وجيزة وهي تحمل مسلحي الجماعة في استعراض عسكري بالعاصمة صنعاء. ورغم الانتقادات الواسعة لهذه الخطوة الا أن الدعم الأممي للمليشيا الإرهابية استمر بغير انقطاع، حيث تحصل الجماعة على تمويل سنوي بالإضافة إلى تبني البعثة الأممية في الحديدة عملية حشد الدعم الدولي لمركز نزع الألغام الحوثي وإضفاء صفة الشرعية على عمله من خلال عقد اجتماعات دورية مع مسؤوليه كما توضح ذلك في موقعها الرسمي.

على الجانب الآخر، حيث تواجُد السلطات الشرعية في المناطق المحررة جنوب الحديدة، تحضر بعثة الأمم المتحدة ومنظماتها بصورة باهتة ويكتفي مسؤولوها بالتصريحات المشيدة بجهود خبراء نزع الألغام في البرنامج الوطني وبرنامج مسام والفرق الهندسة بالقوات المشتركة، وفي الوقت الذي أوقفت فيه الأمم المتحدة دعم البرنامج الوطني لنزع الألغام في المناطق الشرعية، حسب تصريحات مدير البرنامج علي العقيلي، تبسط يدها بكرم منقطع النظير عندما يتعلق الامر بالكيان الذي أنشأته جماعة الحوثي، فقد وثق تقرير حقوقي أصدرته خمس منظمات حقوقية يمنية أواخر 2022 بعنوان "دعم الموت.. شراكة في الجريمة"، تقديم هيئات أممية 15 منحة مالية لجماعة الحوثي وتسليمها 420 سيارة دفع رباعي تحت يافطة مكافحة الألغام.

إصرار حوثي على إبقاء الألغام

تدعي جماعة الحوثي الإرهابية عدم امتلاكها خرائط انتشار حقول الألغام في الحديدة لكن قيامها بانتزاع حقول محددة بالقرب من موانئ الحديدة وبعض الطرقات والأماكن التي تستخدمها هي بعد توقيع اتفاق ستوكهولم، يفضح هذا الادعاء ويؤكد إصرار وتعمد الجماعة إبقاء حقول الألغام التي زرعتها بشكل هستيري في محافظة الحديدة، وذلك لأسباب عدة أهمها: استمرار الدعم والتمويل الأممي من ناحية ومن ناحية أخرى فإن تسليمها لخرائط الألغام سيمثل اعترافا ضمنيا بمسؤوليتها عن زراعتها وهو ما درجت المليشيا على التنصل منه وإلصاق التهمة بالتحالف العربي وقوات الشرعية، بالإضافة إلى توظيفها لحوادث الألغام المأساوية التي تطال المواطنين في الحديدة لدعم أجندتها الإعلامية وخطاب المظلومية حيث تتناول وسائل اعلامها كل حوادث الألغام باعتبارها انفجارات قنابل عنقودية وذخائر من مخلفات قوات الشرعية والتحالف العربي، في استغلال بشع لمعاناة المواطنين من أجل تحقيق أهداف سياسية.

انسياق أممي خلف الرواية الحوثية

منذ انطلاق عملية عاصفة الحزم في مارس 2015 درجت وسائل الإعلام الحوثية على ترويج معلومات تشير إلى استخدام التحالف العربي لقنابل عنقودية في أماكن مدنية، وهي معلومات زائفة في أغلبها وغير مستندة على أدلة واقعية، حيث نفى التحالف العربي، في حينه، هذه المعلومات، لكن المليشيا ظلت تستخدمها كغطاء تمارس تحته جرائمها وتتنصل منها لاحقا، مستفيدة من التعاطي الغربي الإعلامي غير المنصف مع القضية اليمنية وتماهي منظمات الأمم المتحدة مع المليشيا إلى درجة تبني خطابها حرفيا كما ظهر في تصريح للمدير الإقليمي للّجنة الدولية للصليب الأحمر للشرق الأوسط والأدنى فابريزيو كاربوني على قناة الميادين الإيرانية في سبتمبر 2013، حيث ادعى أن القنابل العنقودية منتشرة في كل أنحاء اليمن، وأن الصليب الأحمر يسعى لمعرفة أماكن وجود هذه القنابل والذخائر غير المنفجرة. حسب زعمه.

وفي تحقيق استقصائي بعنوان "اليمن.. ألغام على الطريق" نشرته قناة الحرة الأمريكية في يونيو 2023 تحدث ليون لوي كبير مستشاري مكافحة الألغام لبعثة الأمم المتحدة، عن سعي البعثة للحصول على خرائط ومعلومات دقيقة "من الطرفين المتحاربين" تبين أماكن وجود الألغام، ما يعني أن بعثة الأمم المتحدة تتهم قوات الحكومة الشرعية بالضلوع في زراعة الألغام دون تقديم أي دليل على ذلك، بينما تتجاهل الإشارة إلى الحوثيين صراحة واتهامهم بارتكاب هذه الجرائم رغم كل الأدلة والتقارير الحقوقية الدولية والمحلية التي تدينهم.