ممارسات ذراع إيران ترفع البطالة 3 أضعاف

الحوثي تحت المجهر - Friday 03 May 2024 الساعة 09:08 am
صنعاء، نيوزيمن:

أكدت مصادر في الغرفة التجارية والصناعية بصنعاء، ارتفاع حجم البطالة في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، ثلاثة أضعاف عما كانت عليه قبل الحرب.

ووفق صحيفة الشرق الأوسط فإن المصادر أرجعت هذا الارتفاع إلى مضاعفة الجماعة الجبايات على التجار والباعة الأمر الذي اضطر الكثيرين إلى خفض عدد العمال، كما خفض الكثيرون منهم مبالغ المساعدات التي كانت توزع على الأسر الفقيرة؛ لأن عائداتهم أصبحت متدنية جداً، وبعضهم أعلن إفلاسه.

وذكرت المصادر أن قرار الحوثيين السيطرة على أرباح البنوك التجارية والديون المحلية بحجة مكافحة الربا ومنع الأنشطة المصرفية أدى إلى إصابة القطاع المصرفي بالشلل، وتوقف أي أنشطة للقطاع التجاري الذي كان يحصل على تسهيلات بنكية يعكسها في مشاريع تستوعب جزءاً كبيراً من العمالة، وتوفر أيضاً أرباحاً للمودعين.

وتزامنت هذه الأوضاع مع تقارير رسمية وأممية حول ارتفاع معدل التضخم إلى نحو 40 بالمائة بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة الناتجة عن الحرب، وارتفاع نسبة البطالة إلى 35 في المائة من 14 في المائة قبل الحرب.

كما توضح هذه البيانات أن الفقر ازداد إلى نحو 78 في المائة ليجد الشبان الذين يشكلون 70 في المائة من إجمالي السكان، البالغ عددهم 32.6 مليون، أنفسهم أمام طريق مسدود.