أبين.. تفاعل مجتمعي مع حملة "معاً للوقاية من الكوليرا"

الجنوب - Wednesday 01 May 2024 الساعة 10:33 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

لقيت الحملة التوعوية "معاً للوقاية من الكوليرا" التي جرى إطلاقها قبل أيام، تفاعلاً مجتمعياً كبيراً من قبل منظمات المجتمع المدني والجهات ذات الاختصاص التي شاركت بفاعلية في جانب التوعية ضد وباء الكوليرا والإسهالات المائية التي عادت للتفشي بشكل لافت مؤخراً.

الحملة التي أطلقها مكتب إعلام محافظة أبين، عملت على تنفيذ حملات توعوية وتوزيع وإلصاق برشورات إرشادية حول أسباب مرض الكوليرا والوقاية منه، إضافة إلى تنفيذ جلسات تثقيفية في الأماكن العامة والمدارس، لحث المجتمع على اتباع النصائح والإرشادات الصحيحة للحد من انتشار المرض.

وأشار مدير مكتب إعلام أبين، الدكتور ياسر باعزب، لـ"نيوزيمن: أن تدشين حملة "معاً للوقاية من الكوليرا" جاءت لإسناد الجهود الصحية والطبية لمواجهة المرض الخطير، مع ظهور حالات إصابة واشتباه خلال الأسابيع الماضية في مناطق مختلفة من المحافظة. مضيفاً، "يتطلب من الجميع المشاركة في نشر الوعي المجتمعي بأهمية اتخاذ التدابير الاحترازية للحد من انتشار المرض".

وأضاف: "جرى إنشاء مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، تضم شرائح مختلفة من المجتمع، بهدف تبادل المعلومات المفيدة والهادفة حول المشاركة المجتمعية في مواجهة حالات الإسهالات المائية الحادة، والكوليرا. وكذا نشر كافة الحملات التوعوية التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني والمتطوعون في الحملة".

ويعد الكوليرا مرضا قاتلا سببه بكتيريا جرثومية، تسبب الإسهال الشديد المصاحب مع القي الشديد والمتكرر، وهو ما يؤدي إلى حدوث جفاف شديد في جسم المصاب قد يودي بحياته في غضون ساعات.

وقال الدكتور باعزب: إن هناك خطة وضعها مكتب إعلام المحافظة لمواجهة وباء الكوليرا والتي تشمل مختلف مديريات محافظة أبين، وعبر مختلف وسائل الإعلام لرفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين إلى جانب التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإقامة فعاليات وأنشطة توعوية هادفة للحد من انتشار الوباء واتخاذ التدابير الاحترازية للوقاية من الوباء.

ووجه إعلام أبين مكاتبه في المديريات بإنجاح الحملة التوعوية للحد من وباء الكوليرا تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة والسياحة ومحافظ أبين وبالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان والتربية والتعليم والجهات ذات العلاقة.

بدوره أشاد رئيس فريق إشراقة أمل في مديرية لودر بأبين الناشط فهد البرشاء بالحملة الإعلامية التي أطلقها مكتب إعلام محافظة أبين للحد من انتشار وباء الكوليرا الذي بدأت مؤشراته الخطيرة تظهر في بعض مديريات المحافظة.

وقال البرشاء: إن فريق إشراقة أمل نفذ حملات توعوية في مناطق مديريات المنطقة الوسطى ومدارسها لتوعية الطلاب والناس من خطر هذا الوباء القاتل الذي يحصد أرواح الناس بلا هوادة. وأضاف: "يأتي هذا العمل استشعارا منا بدورنا المجتمعي في خدمة منطقتنا وامتدادا لعملنا وحملاتنا السابقة التي قمنا بها إبان ظهور جائحة كورونا في اليمن وبمجهودات ذاتية".

وتفاعل مكتب إعلام مديرية مودية ومكتبا الصحة والإعلام في مديرية جيشان مع مديريات أخرى في أبين مع الحملة لمواجهة تفشي وانتشار وباء الكوليرا. كما وجه مدير عام مكتب أوقاف أبين خطباء ومرشدي المساجد بتناول وتوعية الناس بمخاطر وباء الكوليرا. 

فيما تستمر الأعمال الميدانية لفريق التثقيف الصحي  في قرى وأحياء مديرية لودر، للتوعية بمخاطر الكوليرا وكيفية الوقاية منها. عمل تطوعي وإنساني بحت يقوم به النشطاء والشباب نظرا لما تعيشه المديرية من وضع صحي صعب يهدد حياة الآلاف من المواطنين. 

الناشط أبو محمد المرقشي قال لـ"نيوزيمن": "المناطق الريفية وأماكن ركود المياه والمستنقعات، وأيضا المناطق التي تنعدم فيها الصرف الصحي، بحاجة إلى الانتباه ولفت النظر كونها مسببات رئيسية في تفشي المرض. إضافة إلى تجمعات النازحين في عموم مناطق المحافظة بحاجة للانتباه والتركيز".

وفي مديرية خنفر كبرى مديريات أبين وتحت إشراف مكتب الصحة في المديرية نفذت الوحدة الصحية في وادي القرنعة حملة توعية ميدانية في مخيمات النازحين والقرى المجاورة للوحدة الصحية التي تقع في المنطقة. 

وقام فريق من مؤسسة باقادر الخيرية بتسليم الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة كدعم من المؤسسة لعلاج المرضى المصابين بالكوليرا وحالات الإسهالات المائية بمركز العزل في مستوصف الكود بمديرية خنفر الذي أنشئ لهذا الغرض. وشمل الدعم  ثمانية أصناف من الأدوية، بكميات مختلفة، ما بين قرب مغذيات وأقراص ومحاليل إرواء ومضادات حيوية وفيتامينات، سلمتها رئيسة المؤسسة إعتماد دهمس لمديرة المستوصف الدكتورة أريدة سالم حيدرة بحضور رئيس اللجنة المجتمعية بمنطقة الكود الكابتن سامي كرامة.

الناشطة المجتمعية إبتسام بارزيق المدير التنفيذي لمؤسسة شباب للتنمية الشاملة والتي نفذت حملات توعوية حول وباء الكوليرا، أوضحت لـ"نيوزيمن" بأن حملة "حياة" للتوعية من وباء الكوليرا في المدارس والأسواق والأماكن العامة تأتي استجابة مع الحملة التي أطلقها مكتب إعلام أبين لتظافر الجهود للعمل صفا واحدا ضد هذا الوباء الخطير. وتركزت الحملة الميدانية على بعث رسالة تعريفية حول الكوليرا وأسباب انتشار المرض وأعراضه وطرق الوقاية منها وكيفية استخدام محلول الإرواء والتوجة للمراكز والوحدات الصحية واستخدام المياه النظيفة وطرق استخدام الكلور والنظافة الشخصية وغسل اليدين.