تعرض أبراج الطاقة للسرقة يهدد بتوقف خدمة الكهرباء في أبين

الجنوب - Friday 03 May 2024 الساعة 08:27 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

تكافح الفرق الفنية التابعة لمؤسسة كهرباء محافظة أبين، جنوبي اليمن، لإعادة إصلاح الأضرار التي لحقت بأبراج خطوط نقل التيار الكهربائي عقب تعرضها للتخريب والسرقة من قبل عناصر مجهولة خلال الأيام الماضية.

للمرة الخامسة تعرض البرجان رقم 121 و 134 لأعمال سرقة وتخريب لـ"الشلمنات"، الأمر الذي يهدد بسقوط تلك الأبراج التي تعد مصدرا رئيسيا لتغذية محافظة أبين بالكهرباء. حيث يجري العمل من قبل فريق فني وهندسي تابع للمؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة لإعادة تأهيل وإصلاح الأبراج المتضررة والتي كانت آيلة للسقوط بسبب التخريب المنظم والمتكرر.

وقال مصدر مسؤول بكهرباء منطقة أبين لـ"نيوزيمن": إن ما تم سرقته ونهبه من أبراج نقل التيار الكهربائي يتجاوز (300) شلمن بأطوال مختلفة مما أداء الى استنفاد مخزون المؤسسة العامة من هذه القطع الهامة والضرورية للحفاظ على سلامة الأبراج من السقوط. 

وأضاف: في حالة تكرار هذه السرقات سوف تتعرض الابراج للسقوط، كون هذه الشلمنات غير متوفرة في المخازن في الوقت الراهن، ولهذا نكرر مناشدتنا لقيادة السلطة المحلية في المحافظة بضرورة توجيه الأجهزة الامنية لمتابعة العناصر التخريبية التي تقوم بهذه الأعمال الإجرامية التي ستضر بمحافظة أبين وإيقاف خدمة الكهرباء، والعمل على ضبطهم وإعادة كافة المسروقات.

خلال النزول الميداني للفرق الفنية تم تقييم عدد من الأبراج القريبة من محافظة لحج، والتي تعرضت هي الأخرى لأضرار كبيرة جراء عوامل الصدأ والتعرية وسيول الأمطار، مما أدى إلى تآكلها ويهدد بانهيارها في حالة عدم اجراء عملية الصيانة العاجلة لها وتغيير الشلمنات المتهالكة.

وأشار المصدر إلى ضرورة تدخل السلطة المركزية ممثلة بوزارة الكهرباء والحكومة في تمويل عملية الصيانة الشاملة لخط النقل الحسوة جعار 132 ك ف، موضحاً أن إدارة النقل في المؤسسة العامة للكهرباء تعتزم رفع تقرير متكامل بهذا الخصوص وتقديمه لقيادة السلطة المحلية في المحافظة لمتابعة الأمر مع رئاسة الحكومة.